عند دخول المنزل:
للالتقاء بأهل والاجتماع بهم كما ثبت من حديث عائشه رضى الله عنها انها سئلت: بأي شي يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته, قالت :(كان غذا دخل بيته بدأ بالسواك).
عند الغسيل:
كان صلى الله عليه وسلم قبل ان يغتسل يتوضأ ويستخدم عليه الصلاة والسلام السواك عند وضوءه ويستحب لمن احب يغتسل كغسل النبي صلى الله عليه وسلم ان يستاك.
عند دخول المسجد:
لانه من تمام الزينة التي امر الله بها عند دخول المسجد,قال تعالى(يبنى ءادم خذوا زينتكم عند كل مسجد) , ولما فيه من حضور الملائكه واجتماع المصلين.
عند الاحتضار:
قالت عائشه رضى الله عنها:(دخل علي عبد الرحمن , وبيده السواك,وانا مسنده رسول الله صلى الله وعليه وسلم فرأيته ينظر إليه ,وعرفت انه يحب السواك,فقلت:اخذه لك؟فأشار برأسه:(أن نعم).فتناولته,فاشتد عليه,وقلت:الينه لك؟ فأشار برأسه :(أن نعم).
فلينته , فأمره, وبين يديه
ركوة او علبة -يشك عمر-فيها ماء,فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ,ويقول:(لاإله الا الله إن للموت سكرات). ثم نصب يده , فجعل يقول :(اللهم في الرفيق الأعلى) حتى قبض ومالت يده). ومن الحديث نستدل أن اخر عمل عمله النبي صلى الله عليه وسلم هو السواك لشد حبه له.
وقد ذكر اهل العلم ومنهم فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله ان من فوائد السواك انه يذكر الشهاده عند الموت.
يوم الجمعه:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال صلى الله عليه وسلم(إن هذا اليوم جعله الله عيداً للمسلمين,فمن جاء إلى الجمعه فليغتسل,وإن كان طيب فليمس منه,وعليكم بالسواك).
في جميع الاوقات مثل النعاس او كثره الكلام:
لقوله صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضى الله عنهما(لقد امرت بالسواك حتى ظننت انه ينزل على فيه قران او وحي.لقد امرت بالسواك حتى خشيت ان يوحى إلي فيه شيء).
وقد قال ابن القيم في فوائد السواك في كتابه الطب النبوي:(وفي السواك عدة منافع:يطيب الفم,ويشد اللثه,ويقطع البلغم,ويجلو البصر,ويذهب بالحفرويُصح المعدة,ويصفي الصوت , ويعين على هضم الطعام, ويسهل مجاري الكلام, وينشط للصلاة والذكر والقراءة,ويطرد النوم,ويرضي الرب, ويعجب الملائكه ويكثر الحسنات ومتي استعمل بأعتدال, جلي الاسنان , وقور العمود,واطلق اللسان , وطيب النكهة, ونقي الدماغ, وشهى الطعم,وأجود مااستعمل مبلولاً بماء الورد)...
وكل هذه الاحاديث وهذه الفوائد ثابته في السواك ولا يزال الكثير يقصر في هذه السنه وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في فتاويه:(وينبغى ايضاً ان يغسل السواك وينظفه, لاكما يفعله كثير من الناس اليوم, تجده يستاك بسواكه ولا يغسله فتبقى الاوساخ متراكمة في هذا السواك,فلايزيده التسوك الا ثلويثاً)..

الكاتب:

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

ضع لي بصمتك ولمسآآتك الذهبيه... فلي شرف حمل احرفك...

المتابعون